من نحن ؟
معلومات عن الهيئة
أعضاء الهيئة
دوائر الهيئة

ما هي واجباتنا؟
الواجبات والمسؤوليات
برنامج الأعمال المستقبلية

كيف نقوم بواجباتنا؟
الأدوات التنظيمية
مبادئ الحوكمة
الصفحة الرئيسية > من نحن > دوائر الهيئة
دوائر الهيئة
دائرة الشؤون الاقتصادية والمالية

دائرة الشؤون الاقتصادية والمالية مسؤولة عن وضع ومراقبة وضمان الالتزام بآليات التحكم في الأسعار (RPI-X) التي تعمل بموجبها كيانات الاحتكار. كما أن الدائرة تعمل في مجال تطوير واعتماد تعرفات التزويد بالجملة، ورسوم التوصيل واستخدام الشبكة، والتطبيق المستقبلي للتعرفات المنعكسة عن التكلفة (وهي تعرفات المستهلك والتي لا يقدم دعم مالي). الدائرة مسؤولة عن احتساب الدعم المالي السنوي للكهرباء طبقاً للمادة (18) من قانون القطاع. تتضمن المسؤوليات الإضافية المساهمة في المقترحات لكهربة المناطق الريفية، ومراجعة سنوية لمجال المزيد من تحرير السوق، والأمور الاقتصادية والمالية الأخرى.

حسن تقي – مدير الشؤون الاقتصادية والمالية

التحق الفاضل حسن تقي بالهيئة في ابريل 2006 كاقتصادي تنظيم، حيث عمل سابقاً في هيئة تنظيم الاتصالات. في عام 2009 تم تعيين الفاضل حسن تقي اقتصادي أول وفي عام 2011 مديراً للشؤون الاقتصادية والمالية.
يحمل الفاضل حسن تقي شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة نوتينغهام وماجستير العلوم في التنظيم الاقتصادي والمنافسة من جامعة سيتي في لندن.

دائرة الترخيص والشؤون القانونية

تعمل الدائرة كمستشار قانوني لأعضاء الهيئة لضمان التزام قرارات الهيئة بمتطلبات قانون القطاع والقوانين السارية الأخرى. والدائرة مسئولة عن مراقبة الالتزام بشروط الموافقات الممنوحة من قبل الهيئة وعن المحافظة على قنوات الاتصال مع الوزارات المعنية والجهات المختصة لضمان حصول الهيئة على المعلومات المطلوبة لأداء مهامها والتعاون مع تلك الجهات عند الحاجة. الدائرة مسؤولة عن التعامل مع الطلبات المقدمة إلى الهيئة وتشمل طلبات الرخص والإعفاء من الرخص والطلبات للإعتمادات والموافقات. كما أن الدائرة مسؤولة عن حفظ السجل العمومي.

عبدالوهاب الهنائي – مدير الترخيص والشؤون القانونية

يمتلك خبرة أكثر من 10 سنوات في تنظيم المرافق الخدمية بالإضافة إلى سنوات في مجال الممارسة القانونية. كما يمتلك خبرة واسعة في عدد من المجالات التنظيمية وتشمل إعادة هيكلة وتحرير قطاعات المرافق الخدمية والمنافسة في هذه القطاعات. وعمل على وضع وتنفيذ أطر تنظيمية وترخيص، وشارك في أعمال تدقيق وتحقيقات تنظيمية مختلفة. يمثل الهيئة في عدد من اللجان وفرق العمل التي تتعامل مع مجموعة واسعة من السياسات والمواضيع القانونية التنظيمية.
الفاضل عبد الوهاب الهنائي حاصل على درجة الماجستير من كلية كينجز في لندن مع التركيز على المنافسة والتنظيم وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ستراثكلايد.

الدائرة الفنية

الدائرة الفنية هي المسؤولة عن إعتماد المواصفات الفنية ومراقبة الإلتزام بقواعد الصناعة ومعايير التخطيط والتشغيل والمواصفات الكهربائية العمانية. تمثل الدائرة الهيئة في مجلسي مراجعة قواعد الشبكات وقواعد التوزيع وتلعب دوراً قيادياً في التحقيقات الفنية والتحقيقات المتعلقة بالصحة والسلامة، والتي تضمنت في عام 2015 حوادث مميتة، وانقطاعات كاملة وانقطاعات في إنتاج المياه.

ابراهيم بن محمد الحارثي – مدير التنظيم الفني

تخرج من جامعة ولاية كاليفورنيا، ساكرامنتو في عام 1998 بشهادة بكالوريوس في الهندسة الكهربائية والإلكترونية متخصصاً في الطاقة الكهربائية. بدا حياته المهنية في شرطة عمان السلطانية بالمديرية العامة للمشاريع والصيانة كمهندس كهرباء للعمل في التشغيل والمشاريع. وفي عام 2007 انضم إلى هيئة تنظيم الكهرباء كمهندس تنظيم، واصبح مهندس أول تنظيم في عام 2008 وتمت ترقيته إلى نائب مدير التنظيم الفني في عام 2011. تشمل خبرته مجموعة واسعة من المجالات في أنظمة الطاقة الكهربائية، بصورة رئيسية في النقل والتوزيع ، ومسائل الصحة والسلامة وأداء أنظمة الطاقة والتحقيق والتدقيق الفني ومراجعة خطط التوسع للأنظمة ومتطلبات الإنفاق الرأسمالي، والمعايير الفنية ...الخ. في عام 2013 حصل على درجة ماجستير علوم في أنظمة الطاقة الكهربائية من جامعة مانشستر. وأصبح مدير التنظيم الفني في مارس 2016 وأصبح مسؤولا عن التنظيم الفني لقطاع الكهرباء في السلطنة.

دائرة شؤون المشتركين

دائرة شؤون المشتركين مسئولة عن ضمان ايلاء مصالح المشتركين الأولوية والاعتبار المناسب في قرارات الهيئة. تتواصل الدائرة مع المشتركين الراغبين في تقديم شكاوى ضد مزودي الخدمة والذين يطلبون نصائح بشأن الأمور المرتبطة بالكهرباء. تساهم الدائرة في مراجعات تعرفة الكهرباء وهي مكلفة باعتماد ومراقبة التدابير التي يتخذها المرخص لهم بالتزويد والمرخص لهم بالتوزيع (بما في ذلك شركة كهرباء المناطق الريفية ش.م.ع.م) بشأن معايير الأداء المضمونة والشاملة.

تشرف الدائرة على تطبيق قواعد الممارسة في المجالات الآتية:

الدفع المتأخر للمشتركين

معاملة المشتركين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

تعزيز الاستخدام الفعال للكهرباء.

إيان بينفيلد – مدير شؤون المشتركين

ايان بينفيلد هو مدير شؤون المشتركين بالهيئة، وهي الوظيفة التي يتولاها منذ يناير 2011. تشمل مسؤوليات إيان بهيئة تنظيم الكهرباء رفع الوعي بحقوق المشتركين ومراقبة وتعزيز مستويات الخدمة المقدمة من شركات التوزيع والتزويد المرخص لها بالسلطنة، وتشمل دقة قراءة العدادات والفواتير وتوفير التزويد بالكهرباء والفصل في شكاوى المشتركين.

يمتلك ايان خبرة 26 سنة في تنظيم قطاع الطاقة، وتشمل: خمس سنوات مع هيئة تنظيم الغاز للمملكة المتحدة مع المسئولية عن خدمة العملاء، وترتيبات التفكيك والوصول إلى الشبكة، وتسع سنوات مع شركة ايسترن للكهرباء، أكبر شركة لتوزيع وتزويد الكهرباء بالمملكة المتحدة، وسبع سنوات مع شركة آي بي إيه لاستشارات الطاقة حيث قاد وساهم في مجموعة من المشاريع الاستشارية في المملكة المتحدة وايرلندا والشرق الأوسط وأوروبا الغربية وافريقيا والهند.