الصفحة الرئيسية > قطاع الكهرباء  > التنظيم الفني
التنظيم الفني

الصحة والسلامة
يتمثل واحد من أهم الأدوار الرئيسية للهيئة في ضمان تنمية وتشغيل آمن ومضمون لقطاع الكهرباء والمياه المرتبطة به، بما في ذلك سلامة الجمهور. تقوم الهيئة بإجراء أعمال تدقيق للصحة والسلامة منتظمة وتنظر بشكل شامل إلى سياسات وخطط وعمليات واجراءات السلامة للمرخص لهم مقابل التزاماتهم القانونية. يجري الفريق الفني أيضاً تحقيقات الحوادث في الحوادث المتعلقة بالسلامة، وخاصةً في حال وقوع حادث مميت. كم يتم استدعاء الفريق من قبل الادعاء العام لتقديم دعم فني لمجموعة من الأمور الفنية.

استمرارية التزويد – القواعد والمواصفات القياسية والتحقيقات الفنيـــة
علاوة على ذلك، فإن الهيئة تراقب استمرارية التزويد. ويتحقق ذلك عن طريق التزام المرخص لهم بقواعد الشبكة، وقواعد التوزيع والمواصفات الكهربائية العمانية. كما تقوم الهيئة بمراجعة والتوصية باعتماد مواصفات تخطيط الشبكة والتي تشمل مواصفات أمن شبكات التوليد والنقل والتوزيع. يمثل أعضاء الفريق الفني الهيئة في مجلس مراجعة قواعد الشبكة ومجلس مراجعة قواعد التوزيع. كما أن الهيئة مسؤولة عن مراجعة تقارير الحوادث الهامة التي يصدرها القطاع وتباشر اجراء التحقيق في الحوادث الفنية كلما لزم الأمر لضمان تحسين أداء الشبكة.

تحسين الكفاءة والأداء
تعمل الهيئة لضمان استثمارات رأسمالية فعالة. تقوم الهيئة بمراجعة برامج رأس المال كجزء من مخصصات آلية التحكم في الأسعار (مخصصات النفقات الرأسمالية). يعتبر هدف ضمان كلاً من الكفاءة الفنية والمشتريات هدف أساسي ويتحقق من خلال مراجعات فنية شاملة. وضعت الهيئة ممارسة تقييم وثائق ما قبل الاستثمار التي أصبحت الأداة الأساسية لتخطيط الشبكة ضمن القطاع. تقوم الهيئة بمراجعات نشطة قبل وبعد الاستثمار لدفع كفاءة النفقات الرأسمالية. تعمل الهيئة أيضا على تطوير آليات حوافز لأداء الشبكة الذي يستهدف بشكل رئيسي الحد من الخسائر، وتحسين أمن التزويد، وتحسين التحكم الاقتصادي في التوليد.

الدعم الفني والدراسات واللوائح
وأخيرا تقدم الهيئة أنواع مختلفة من الدعم الفني في جميع المجالات. قاد الموظفون في الدائرة الفنية عدة دراسات ومبادرات مثل دراسات الطاقة المتجددة والمجالات الكهربائية والمغناطيسية ذات التردد شديد الانخفاض. وتشمل المبادرات الأخرى لائحة الأمن السيبراني واللوائح الفنية الأخرى قيد التطوير حالياً.